دورات مجانية

دورة مجانية في تدريب المدربين – TOT

هذه الدورة مقدمة من منصة إدراك.

عن هذه الدورة:

قد تكون خبيراً في أحد المجالات، وهذا يظهر في كيفية ادائك للمهام التي انت خبير فيها، ولكن ماذا لو طلب منك نقل هذه الخبرة إلى آخرين؟ هل سوف تتمكن من نقلها بسهولة وكفاءة وبنفس الحرفية التي تمتلكها في مجال خبرتك؟ تشير الدراسات بأن أغلب الخبراء المتميزين، عادة ما يفشلون في نقل خبراتهم للآخرين!

قد تكون صادفت أثناء دراستك الجامعية عدد من الأساتذة بالجامعة الذين يشار لهم بالبنان بأن لهم أبحاث عالمية في مجال تخصصهم، ولكن عندما كنت تحضر لهم أو لبعضهم المحاضرات، كنت تعاني من طريقة شرحها وان ليس لديهم قدرة على توصيل ابسط معلوماتهم إليك وإلى باقي طلابهم! ومن هنا تتضح ضرورة ان يتدرب صاحب اي خبره، في أي مجال، على كيفية نقل خبراته إلى الآخرين، وهذا هو هدف ما يسمى ببرنامج تدريب المدربين.

برنامج تدريب المدربين أصبح هو أحد أشهر البرامج التدريبية انتشارا ورواجا حول العالم، وليس الوطن العربي باستثناء من ذلك، فهو يمكن من يجتازه من تدريب الآخرين لأنه في الأصل يعلمك كيف تتمكن من تدريب الآخرين بشكل احترافي. ولذلك ظهر العديد من المؤسسات التدريبية التي تقوم بتقديم هذا البرنامج ضمن برامجها التدريبية الاخرى. فعندما تبحث في الانترنت عن برنامج تدريب المدربين فسوف تجد العديد والعديد من البرامج المتاحة في هذا الصدد، ولكن يبقى السؤال هل كل هذه البرامج تتساوى في اعدادك كمدرب محترف؟ للأسف فإن الإجابة على هذا السؤال هي ‘لا’. وذلك لان أغلب هذه المؤسسات غير متخصصة في إعداد وتدريب المدربين وليس لديهم معايير واضحة علمية في إعداد وتصميم برامج لتدريب المدربين.

إقرأ أيضا :  دورة مجانية في المونتاج برؤية تقنية وإبداعية.

أحد أهم وأكبر بيوت الخبرة في هذا المجال هو البورد الدولي لتدريب المدربين، International Board of Certified Trainers (IBCT) هذا البورد (المجلس) هو بورد علمي متخصص في تنمية الموارد البشرية (التدريب هو أحد فروع هذا العلم) أسس عام ١٩٨٨ بغرض رفع كفاءة المدربين حول العالم ورفع وعي الشركات بأنه ليس كل من يستطيع عمل عرض presentation يمكنه أن يدعي أنه مدرب، لأن هناك معايير يجب أن تتوفر في المدرب الحقيقي ويلزم له تأهيل ودراسة كي تستطيع الشركات من الاعتماد علية كمدرب محترف. ويقوم هذا البورد بممارسة هذا الدور في صورة مؤسسة غير هادفه للربح تتخصص فقط في تدريب واعتماد المدربين على مستوى العالم.

هذا البرنامج المقدم على منصة “إدراك” هو ثمرة تعاون بين IBCT ومؤسسة إدراك. حيث تم تقديم هذا المساق فنيا من خلال البورد الدولي للمدربين المعتمدين وهو يعتبر أفضل مدخل احترافي لعالم تدريب واعداد واعتماد المدربين. يهدف هذا البرنامج الي اكساب المتعلمين المعارف الأساسية لمفهوم علم التدريب وكذلك اكسابهم بعض المهارات الأولية التي يجب ان تتوفر في المدرب المحترف. لذلك يعتبر هذا المساق في مجمله هو تمهيد احترافي للالتحاق برنامج تدريب المدربين الاحترافي التابع للبورد الدولي للمدربين المعتمدين والذي يتكون من ثلاث مستويات والذي يكون التدريب فيه بشكل حي داخل قاعات التدريب، المكان الذي سوف تمارس فيه التدريب بعد تخرجك من البرنامج.

المحاور:

يتكون هذا المساق من ثلاث وحدات هي:

  • المدرب: مهارة أو موهبة؟
  • المتدرب: من هو وكيف يتعلم.
  • العملية التدريبية

المهارات التي تغطيها الدورة:

أهم المواضيع المغطاة في هذا المساق:

  • خصائص وقدرات المدرب المحترف.
  • الفرق بين المدرب الهاوي والمدرب المحترف.
  • خصائص التعلم للمتدربين.
  • مقدمة عن اساسيات تعلم الكبار.
  • مقدمة عن أنماط تعلم المتدربين.
  • أركان العملية التدريبية.
  • مقدمة عن مفهوم وأنواع الأنشطة التدريبية.
  • أهم التحديات التي تواجه المدربين المبتدئين.
إقرأ أيضا :  دورة مجانية في مهارات القيادة والعمل الجماعي.

المحاضر:

أحمد متولي: يشغل الدكتور أحمد متولي وظيفة أستاذ بجامعة القاهرة، كلية الزراعة.

تخصصه الرئيسي هو تغذية الأنسان وعلوم وتكنولوجيا الأغذية.

يمارس الدكتور أحمد أيضا عمله كمطور لأعضاء هيئات التدريس والقيادات الأكاديمية في العديد من المجالات منذ عام ٢٠٠٤؛ فقد ساهم الدكتور أحمد وبشكل مكثف في تطوير عدد كبير من أساتذة الجامعات في جميع الجامعات المصرية والعديد من الجامعات الأخرى في الشرق الأوسط.

ويعتبر شغف الدكتور أحمد الرئيسي ومجال خبرته الثاني، هو إدارة وتطوير وتدريب الموارد البشرية. دكتور أحمد متولي حاصل على شهادة مدرب دوليا معتمد وخبير تنمية الموارد البشرية. وقد مارس الدكتور أحمد متولي تدريب وتأهيل واعتماد المدربين دوليا منذ عام ٢٠٠٦. حيث قام بالتدريب، كمدرب رئيسي، في أكثر من مئة برنامج لتدريب وتأهيل واعتماد المدربين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أنه يعتبر خبيرا في علم التواصل ولغة الجسد. كما أنه فد شغل عدة مناصب قيادية.

يمتلك الدكتور أحمد خبرة واسعة في القيادة والإدارة. وأخيرا، فإنه قد شارك كمتحدث دولي في العديد من مؤتمرات إدارة وتنمية الموارد البشرية. وهو مدرب رئيسي في الكثير من برامج التدريب، بما في ذلك مهارات العرض، ومهارات الاتصال، ومهارات القيادة، ومهارات المقابلة الشخصية، والتعلم الإلكتروني، حزمة برامج الأوفيس، مهارات التفاوض، مهارات بناء الفريق، التعلم النشط، تطوير الويب، مهارات حل المشكلات، مهارات حل النزاعات، مهارات صنع القرار، إدارة الوقت والمهارات التنظيمية، الإبداع والابتكار والعديد من البرامج الأخرى.

التسجيل:

يمكنكم التسجيل في هذه الدورة على منصة إدراك من خلال الضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق